بقلم: السيد علي الميلاني ( دامت توفيقاته)

 

 

ما قاله الصحابة في فضل علي بن أبي طالب- ج1

 


أبو سعيد الخدري:
روى الطبري باسناده عن أبي سعيد قال: «شكا الناس علي بن أبي طالب، فقام رسول الله فينا خطيباً فسمعته يقول: يا أيها الناس لا تشكوا علياً فوالله إنه لأخشى في ذات الله ـ أو في سبيل الله ـ من أن يشكى»(1).


زيد بن أرقم:
قال زيد بن أرقم: «أول من صلى مع النبي علي»(2).


سلمان الفارسي:
قال سلمان الفارسي: «أول هذه الأمة وروداً على نبيها عليه الصلاة والسلام الحوض أولها اسلاماً علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ»(3).
وقال سليم بن قيس: «سمعت سلمان الفارسي يقول: إن علياً باب فتحه الله من دخله كان مؤمناً ومن خرج منه كان كافراً»(4).
وقال: «سمعت سلمان وأبا ذر والمقداد وسألت علي بن أبي طالب صلوات الله عليه وآله عن ذلك فقال: صدقوا، قالوا: دخل علي عليه السّلام على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعائشة قاعدة خلفه والبيت غاص بأهله فيهم الخمسة أصحاب الكتاب، والخمسة أصحاب الشورى، فلم يجد مكاناً فأشار إليه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ها هنا يعني خلفه وعائشة قاعدة خلفه وعليها كساء فجاء علي عليه السّلام فقعد بين رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وبين عائشة فغضبت، وقالت: ما وجدت لأستك موضعاً غير حجري؟
فغضب رسول الله وقال: يا حميراء لا تؤذيني في أخي علي فإنه أمير المؤمنين وسيد المسلمين وصاحب الغر المحجلين يوم القيامة يجعله الله على الصراط (وفي رواية أخرى يقعده الله يوم القيامة على الصراط) فيقاسم النار فيدخل أولياءه الجنة ويدخل اعداءه النار»(5).
روى المفيد بأسناده عن زر بن حبيش قال: «مر علي بن أبي طالب عليه السّلام على بغلة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وسلمان في ملأ فقال سلمان رحمه الله: ألا تقومون تأخذون بحجزته تسألونه، فوالله الذي فلق الحبّة وبرأ النسمة لا يخبركم سر نبيكم أحد غيره، وانه لعالم الأرض وزرّها وإليه تسكن، ولو فقدتموه لفقدتم العلم»(6).


جابر بن عبدالله الأنصاري:
قال جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ: «لقد سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول في علي خصالا لو كانت واحدة منها في رجل اكتفى بها فضلا وشرفاً، قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم: من كنت مولاه فعلي مولاه، وقوله: علي مني كهارون من موسى، وقوله: علي منّي وأنا منه، وقوله: علي مني كنفسي طاعته طاعتي، ومعصيته معصيتي، وقوله: حربُ علي حرب الله، وسلم علي سلم الله، وقوله: ولي علي ولي الله، وعدو علي عدو الله، وقوله: علي حجة الله على عباده، وقوله: حب علي ايمان وبغضه كفر، وقوله: حزب علي حزب الله، وحزب أعدائه حزب الشيطان، وقوله: علي مع الحق والحق معه لا يفترقان، وقوله: علي قسيم الجنة والنار، وقوله: من فارق علياً فقد فارقني، ومن فارقني فقد فارق الله، وقوله صلّى الله عليه وآله وسلّم: شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة»(7).
وقال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: أنا سيد النبيين وعلي سيد الوصيين، وان أوصيائي بعدي اثنا عشر، أولهم علي وآخرهم القائم المهدي»(8).
وقال: «سمعت علياً يتمثل ورسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يسمع:
أنا أخو المصطفى لا شكّ في نسبي *** معه رُبيت وسبطاه هما ولدي
جدّي وجدّ رسول الله منفرد *** وفاطم زوجتي لا قول ذي فند
صدّقته وجميع الناس في نهض *** من الضلالة والإشراك والنكد
والحمد لله شكراً لا شريك له *** البرّ بالعبد والباقي بلا أمد
فتبسم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وقال: صدقت يا علي»(9).
قال جابر: «كنت عند النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وعنده أبو بكر وعمر، فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي: اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله، فقال أبو بكر لعمر: هذه والله الفضيلة»(10).
سأل محمّد بن علي الباقر جابر بن عبدالله الأنصاري لما دخل عليه عن عايشة وما جرى بينها وبين علي عليه السّلام فقال له جابر: «دخلت عليها يوماً وقلت لها: ما تقولين في علي بن أبي طالب؟ فأطرقت رأسها، ثم رفعته وقالت:
إذا ما التبر حك على المحك *** تبين غشه من غير شك
وفينا الغش والذهب المصفى *** عليٌّ بيننا شبه المحك»(11)
قال عبيد الله بن أبي الجعد «سئل جابر بن عبدالله عن قتال علي فقال: ما يشك في قتال علي إلاّ كافر»(12).
وقال جابر بن عبدالله: «إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم نزل بخم فتنحى الناس عنه وأمر علياً عليه السّلام فجمعهم، فلما اجتمعوا قام فيهم وهو متوسد يد علي بن أبي طالب فحمد الله واثنى عليه، ثم قال: أيها الناس إنّه قد كرهت تخلفكم عني حتى خيل إليه أنه ليس شجرة أبغض اليكم من شجرة تليني، ثم قال: لكن علي بن أبي طالب أنزله الله منّي بمنزلتي منه، فرضي الله عنه كما أنا عنه راض، فإنه لا يختار على قربي ومحبتي شيئاً ثم رفع يديه، فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال: فابتدر الناس إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يبكون ويتضرعون ويقولون: يا رسول الله ما تنحينا عنك إلاّ كراهة أن نثقل عليك فنعوذ بالله سبحانه من سخط رسوله. فرضي رسول الله عنهم عند ذلك»(13).


أبو بكر:
قال محب الدين الطبري: «ذكر ما رواه أبو بكر في فضل علي»: منه حديث النظر إليه عبادة، وحديث استواء كفه وكف النبي، وحديث أنه خيم عليه وعلى بنيه خيمة، وحديث انه من النبي بمنزلة النبي من ربه، وحديث لا يجوز أحد الصراط إلاّ بجواز يكتبه عليّ، وقوله: من سره أن ينظر إلى أقرب الناس قرابةً، وإحالته على عليّ لما سئل عن وصف رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم(14).
قال معقل بن يسار: «سمعت أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ يقول: علي بن أبي طالب عترة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، اي الذين حث النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم على التمسك بهم، والأخذ بهديهم، فانهم نجوم الهدى، ومن اقتدى بهم اهتدى، وخصه أبو بكر بذلك لأنه الإمام في هذا الشأن وباب مدينة العلم والعرفان. فهو إمام الأئمة، وعالم الأمة، وكأنه أخذ ذلك من تخصيصه صلّى الله عليه وآله وسلّم له من بينهم يوم غدير خم كما سبق. وهذا حديث صحيح لا مرية فيه ولا شك لنافيه»(15).
قال الشعبي: «رأى أبو بكر علياً فقال: من سره أن ينظر إلى أعظم الناس منزلةً من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم واقربه قرابةً، وأفضله دالةً، وأعظمه عناء عن نبيه، فلينظر إلى هذا»(16).
قال الشعبي: «بينا أبو بكر جالس، إذ طلع علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ من بعيد، فلما رآه، قال أبو بكر: من سره أن ينظر إلى أعظم الناس منزلةً وأقربهم قرابةً وأفضلهم حالا وأعظمهم عناءً عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، فلينظر إلى هذا الطالع»(17).
قال حبشي بن جنادة: «كنت جالساً عند أبي بكر الصديق، فقال: من كانت له عند رسول الله عدة فليقم، فقام رجلٌ فقال: يا خليفة رسول الله، انه وعدني ثلاث حثيات من تمر فاحثها لي، فقال: ارسلوا إلى علي فجاء، فقال له: يا أبا الحسن إن هذا يزعم ان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعده ان يحثي له ثلاث حثيات من تمر فاحثها له فلما حثاها له، فقال له أبو بكر: عدّوها فعدوها فوجدوها في كل حثية ستين تمرة لا تزيد واحدة على الأخرى، فقال أبو بكر الصديق: صدق الله ورسوله، قال لي رسول الله ليلة الهجرة، ونحن خارجون من الغار يريد المدينة: يا أبا بكر كفّي وكفّ علي في العدد سواء»(18).


عائشة:
قالت عائشة: «رأيت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم التزم علياً وقبله، وهو يقول: بأبي الوحيد الشهيد، بأبي الوحيد الشهيد»(19).
وسئلت أي الناس أحب إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم؟ قالت: «فاطمة، قيل: من الرجال؟ قالت: زوجها إنه كان ما علمت صوّاماً قوّاماً»(20).
قال جميع بن عمير: «قالت عمتي لعايشة وأنا أسمع: أرأيت مسيرك إلى علي ما كان؟ قالت: دعينا منك، إنه ما كان من الرجال أحب إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من علي، ولا من النساء أحب إليه من فاطمة»(21).


عمر بن الخطاب:
قال عمر بن الخطاب: «لقد أعطي علي بن أبي طالب ثلاث خصال لأن تكون لي خصلة منها أحب إلي من أن اعطى حمر النعم، قيل: وما هي يا أمير المؤمنين؟ قال: تزويجه فاطمة بنت رسول الله وسكناه المسجد مع رسول الله يحل له فيه ما يحل له والراية يوم الخيبر. هذا حديث صحيح الاسناد»(22).
وقال: «ان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال لعلي: يا علي، لك سبع خصال لا يحاجك فيه أحد يوماً: أنت أول المؤمنين بالله ايماناً واوفاهم بعهد الله واقومهم بأمر الله وارأفهم بالرعية واقسمهم بالسوية وأعلمهم بالقضية واعظمهم مزّيةً يوم القيامة»(23).
وقال عمر: «كانت لأصحاب محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم ثمانية عشر سابقة. فخص عنها علي بثلاثة عشر وشركنا في الخمس»(24).
«جاء رجلان إلى عمر، فقالا له: ماترى في طلاق الأمة؟ فقام إلى حلقة فيها رجل أصلع، فقال له: ماترى في طلاق الأمة؟ فقال: اثنتان. بيده، فالتفت عمر إليهما فقال: اثنتان، فقال له أحدهما: جئناك وأنت الخليفة، فسألناك عن طلاق الأمة فجئت إلى رجل فسألته فوالله ما كلّمك، فقال له عمر: ويلك أتدري من هذا؟ هذا علي بن أبي طالب، إني سمعت رسول الله يقول: لو أن السماوات والأرض وضعت في كفة ميزان، ووزن ايمان علي لرجح ايمان علي على السماوات والأرض»(25).
وقال: «كفوا عن علي فإني سمعت من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فيه خصالا لو أنّ خصلة منها في جميع آل الخطاب كان أحب اليّ مما طلعت عليه الشمس، إني كنت ذات يوم وأبو بكر وعبد الرحمان وعثمان بن عفان وأبو عبيدة ابن الجراح في نفر من أصحاب رسول الله فانتهينا إلى باب أم سلمة إذا نحن بعلي متكىء على نجف الباب فقلنا: أردنا رسول الله فقال: هو في البيت يخرج عليكم الآن، قال: فخرج علينا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فثرنا حوله فاتكى على علي ثم ضرب يده على منكبه، وقال: يا ابن أبي طالب فانك تخاصم بسبع خصال ليس لأحد بعدهن إلاّ فضلك: انك أول المؤمنين معي ايماناً وأعلمهم بأيام الله وأوفاهم بعهده وأرأفهم بالرعية وأقسمهم بالسوية وأعظمهم عند الله مزية» قال ابن عساكر: وسقطت منهم واحدة(26).
قال سويد بن غفلة: «رأى عمر رجلا يخاصم علياً، فقال له عمر: إني لأظنك من المنافقين، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: علي مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ انه لا نبي بعدي»(27).
قال عمر بن الخطاب: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ما اكتسب مكتسب مثل فضل علي، يهدي صاحبه إلى الهدى ويرد عن الردى»(28).
قال عمر لعلي: «عظني يا أبا الحسن قال: لا تجعل يقينك شكاً ولا علمك جهلا ولا ظنك حقاً، واعلم انه ليس لك من الدنيا إلاّ ما أعطيت فامضيت وقسمت فسويت ولبست فأبليت، قال: صدقت يا أبا الحسن»(29).
قال محبّ الدين الطبري (في ذكر ما رواه عمر في علي): «منه حديث الراية يوم خيبر، وحديث ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منهن، وحديث أنه صلّى الله عليه وآله وسلّم قال في علي ثلاث خصال لوددت أن لي واحدةً منهن، وحديث أنت مني بمنزلة هارون من موسى وحديث رجحان ايمانه بالسماوات السبع والأرضين، وحديث من كنت مولاه فعلي مولاه، وقوله: ما أحببت الإمارة إلا يومئذ لما قال لعلي لأبعثنه إلى كذا وكذا، وقوله: أصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة، وقوله: علي مولى من النبي مولاه، وقوله في علي أنه مولاي وإحالته في المسألة عليه غير مرة في القضاء، وقوله: أقضانا علي ورجوعه إلى قوله في مسائل كثيرة»(30).
قال عمر: «تحببوا إلى الأشراف، وتوددوا، واتقوا على أعراضكم من السفلة، واعلموا أنه لا يتم شرف إلاّ بولاية علي رضي الله عنه»(31).
وقال ابن عباس: «مشيت أنا وعمر بن الخطاب في بعض أزقة المدينة، فقال لي: يا ابن عباس أظن القوم استصغروا صاحبكم إذ لم يولوه أموركم، فقلت: والله ما استصغره رسول الله إذ اختاره لسورة براءة يقرؤها على أهل مكة، فقال لي: الصواب تقول، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول لعلي بن أبي طالب: من أحبك أحبني، ومن أحبني أحب الله، ومن أحب الله أدخله الجنة»(32).
قال سالم بن أبي جعدة: «قيل لعمر بن الخطاب انك تصنع بعلي ما لا تصنعه بأحد من اصحاب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال: إنه مولاي»(33).


أم سلمة:
«بلغ أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أن مولى لها ينتقص علياً ـ كرم الله وجهه ـ، فأرسلت إليه، فأتى اليها، وقالت له: يا بني أحدثك بحديث سمعت من رسول الله. قال صلّى الله عليه وآله وسلّم: يا أم سلمة اسمعي واشهدي: هذا علي أخي في الدنيا والآخرة، وحامل لوائي في الدنيا، وحامل لواء الحمد غداً في القيامة، وهذا علي وصيي، وقاضي عداتي، والذائد عن حوضي المنافقين. يا أم سلمة هذا علي سيد المسلمين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين، قلت: يا رسول الله من الناكثون؟ قال: الذين يبايعونه بالمدينة، وينكثون بالبصرة، قلت: من القاسطون؟ قال: ابن أبي سفيان وأصحابه من أهل الشام، قلت: من المارقون؟ قال: أصحاب النهروان. فقال مولاها: فجزاك الله عني. لا أسبه أبداً»(34).
وقالت: «أخذ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بيد علي بغدير خم فرفعها حتى رأينا بياض ابطه، فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، ثم قال: أيها الناس إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض»(35).


معاوية بن أبي سفيان:
قال قيس بن أبي حازم: «سأل رجل معاوية عن مسألة، فقال: سل عنها علي بن أبي طالب فهو أعلم مني. قال: قولك يا أميرالمؤمنين أحب إليّ من قول علي قال: بئس ما قلت ولؤم ما جئت به، لقد كرهت رجلا كان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يغره بالعلم غراً، ولقد قال له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، وكان عمر بن الخطّاب يسأله ويأخذ عنه، ولقد شهدت عمر إذا أشكل عليه أمر قال: أها هنا علي بن أبي طالب؟ ثم قال معاوية للرجل: قم لا اقام الله رجليك، ومحا اسمه من الديوان»(36).
قال أبو اسحاق: «جاء ابن أحور التميمي إلى معاوية، فقال: يا أمير المؤمنين جئتك من عند الأم الناس وأبخل الناس وأعيا الناس وأجبن الناس. فقال له معاوية: ويلك وأنى أتاه اللؤم، ولكنا نتحدث أن لو كان لعلي بيت من تبن وآخر من تبر لأبعد التبر قبل التبن، وأنى أتاه العي وإن كنا لنتحدث أنه ما جرت المواسي على رأس رجل من قريش أفصح من علي، ويلك وأنى أتاه الجبن وما برز له رجل قط إلاّ صرعه، والله يا ابن أحور لو لا أن الحرب خدعة لضربت عنقك، أخرج فلا تقيمن في بلدي، قال عطاء: وإن كان معاوية يقاتله فانه كان يعرف فضله»(37).
قال جابر: «كنا عند معاوية، فذكر علياً فأحسن ذكره وذكر أبيه وأمه، ثم قال: وكيف لا اقول هذا لهم، وهم خيار خلق الله»(38).
عن مغيرة قال: «جاء نعي علي بن أبي طالب إلى معاوية وهو نائم مع امرأته فاختة بنت قرظة، فقعد باكياً مسترجعاً، فقالت له فاختة: أنت بالأمس تطعن عليه واليوم تبكي عليه؟ فقال: ويحك أنا أبكي لما فقد الناس من حلمه وعلمه»(39).
وقال: «لما جاء معاوية وفاة علي، قال: إنا لله وإنا إليه راجعون وهو قائل مع امرأته ابنة قرظة في يوم صائف، وقال: ماذا فقدوا من العلم والفضل والخير!!! فقالت امرأته، تسترجع عليه اليوم؟ قال: ويلك لا تدرين ماذا ذهب من علمه وفضله وسوابقه»(40).


أبو هريرة:
روى أنس عن عمر بن الخطاب قال: «حدثني أبو بكر قال: سمعت أبا هريرة يقول: جئت إلى النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وبين يديه تمر، فسلمت عليه فرد علي وناولني من التمر ملء كفه فعددته ثلاثاً وسبعين تمرة، ثم مضيت من عنده إلى عند علي بن أبي طالب وبين يديه تمر، فسلمت عليه فرد علي وضحك إلي، وناولني من التمر ملء كفه فعددته، فإذا هو ثلاث وسبعون تمرة، فكثر تعجبي من ذلك، فرجعت إلى النبي فقلت: يا رسول الله، جئتك وبين يديك تمر، فناولتني ملء كفك، فعددته ثلاثاً وسبعين تمرة، ثم مضيت إلى علي بن أبي طالب وبين يديه تمر، فناولني ملء كفه فعددته ثلاثاً وسبعين، فتعجبت من ذلك، فتبسم النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وقال: يا أبا هريرة أما علمت أن يدي ويد علي في العدل سواء»(41).


عبد الله بن عمر بن الخطاب:
روى عطاء عن ابن عمر «أنه بلغه أن رجلا يذكر علي بن أبي طالب فقال له ابن عمر: لم تفعل؟ فورب هذه البنية، لقد سبقت له الحسنى من الله ما لها من مردود».
قال سعد بن عبيدة: «قال رجل لابن عمر: ما تقول في علي فإني أبغضه؟ قال: أبغضك الله فاني ابغضك»(42).
وقال: «جاء رجل إلى ابن عمر، فسأله عن علي، فذكر محاسن عمله، وقال: هو ذاك بيته أوسط بيوت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، ثم قال: لعل ذاك ليسوءك قال: أجل، قال: فأرغم الله بأنفك، انطلق فاجهد على جهدك»(43).
وقال: «جاء رجلٌ إلى عبد الله بن عمر، فقال: حدثني عن علي، فقال ابن عمر: إن سرك أن تعلم ما كانت منزلته من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فانظر إلى بيته من بيوت رسول الله. قال الرجل: فاني أبغضه، قال: أبغضك الله»(44).
قال عبد الله بن عمر: «كنا نتحدث أن أفضل هذه الأمة علي بن أبي طالب»(45).
قال ابن عمر: «لقد أعطي علي بن أبي طالب ثلاثاً لأن أكون أعطيتهن أحب إلي من حمر النعم، زوّجه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فاطمة فولدت له، وأعطي الراية يوم خيبر، وسدت أبواب المسجد الاّ باب علي»(46).
قال عبدالله بن عمر: «سألت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عن علي بن أبي طالب فغضب وقال: ما بال أقوام يذكرون منزلة من له منزلة كمنزلتي؟ ألا ومن أحب علياً فقد أحبني ومن أحبني رضي الله عنه، ومن رضي الله عنه كافاه بالجنة، ألا ومن أحب علياً يقبل الله صلاته وصيامه وقيامه واستجاب الله له دعاءه، ألا ومن أحب علياً فقد استغفرت له الملائكة وفتحت له أبواب الجنة فيدخل من أي باب شاء بغير حساب، ألا ومن أحب علياً لا يخرج من الدنيا حتى يشرب من الكوثر ويأكل من شجرة طوبى ويرى مكانه من الجنة، ألا ومن أحب علياً هون الله تبارك وتعالى عليه سكرات الموت وجعل قبره روضة من رياض الجنة، ألا ومن أحب علياً أعطاه الله بعدد كل عرق في بدنه حوراء ويشفع في ثمانين من أهل بيته، وله بكل شعرة في بدنه مدينة في الجنة، ألا ومن أحب علياً بعث الله إليه ملك الموت يرفق به ودفع الله عزّوجل عنه هول منكر ونكير ونور قلبه وبيض وجهه، ألا ومن أحب علياً أظله الله في ظل عرشه مع الشهداء والصديقين، ألا ومن أحب علياً نجاه الله من النار، ألا ومن أحب علياً تقبل الله منه حسناته وتجاوز عن سيئاته وكان في الجنة رفيق حمزة سيد الشهداء، ألا ومن أحب علياً ثبتت الحكمة في قلبه وجرى على لسانه الصواب وفتح الله له أبواب الرحمة، ألا ومن أحب علياً سمي في السماوات أسير الله في الأرض، ألا ومن أحب علياً ناداه ملك من تحت العرش يا عبدالله استأنف العمل فقد غفر الله لك الذنوب كلها، ومن أحب علياً جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر، ألا ومن أحب علياً وضع الله على رأسه تاج الكرامة وألبسه حلة الكرامة، ألا ومن أحب علياً مرّ على الصراط كالبرق الخاطف، ألا ومن أحب علياً وتولاه كتب الله له براءة من النار وجوازاً على الصراط وأماناً من العذاب، ألا ومن أحب علياً لا ينشر له ديوان ولا ينصب له ميزان ويقال له أو قيل له: أدخل الجنة بغير حساب، ألا ومن أحب آل محمّد صافحته الملائكة وزاره الأنبياء، وقضى الله له كل حاجة كانت له عند الله عزّوجل، ألا ومن مات على حب آل محمّد فأنا كفيله بالجنة. قالها ثلاثاً.
قال قتيبة بن سعيد أبو رجاء: كان حماد بن زيد يفتخر بهذا الحديث ويقول: هو الأصل لمن يُقرّبه»(47).


أبو ذر الغفاري:
أسند أبو ذر ظهره إلى الكعبة فقال: «أيها الناس هلموا أحدّثكم عن نبيكم، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، يقول لعلي ثلاثاً لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من الدنيا وما فيها، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول لعلي: اللهم أعنه واستعن به، اللهم انصره وانتصر به، فانه عبدك وأخو رسولك»(48).
قال داود بن أبي عوف: «حدثني معاوية بن ثعلبة الليثي قال: ألا أحدثك بحديث لم يختلط؟ قلت: بلى، قال: مرض أبو ذر ـ رضوان الله عليه ـ فأوصى إلى علي فقال بعض من يعوده: لو أوصيت إلى أمير المؤمنين عمر كان أجمل لوصيتك من علي قال: والله لقد أوصيت إلى أمير المؤمنين حق أمير المؤمنين، والله إنه للربيع الذي يسكن إليه، ولو قد فارقكم لقد انكركم الناس وأنكرتكم الأرض، قالت: قلت يا أبا ذر، إنا لنعلم أن أحبهم إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أحبهم إليك، قال: أجل: قلنا: فأيهم أحب إليك؟ قال: هذا الشيخ المظلوم المضطهد حقه يعني أمير المؤمنين علي بن أبي طالب»(49).
قال أبو ذر ـ رضي الله عنه ـ: «بعثني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لأدعو علياً فأتيت بيته فناديته فلم يجبني، فعدت فأخبرت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال لي: عُد إليه، أدعه فإنه في البيت، قال: فعدت أناديته فسمعت صوت رحى تطحن، فشارفت فإذا الرحى تطحن، وليس معها أحد، فناديته فخرج إلي منشرحاً، فقلت له: إن رسول الله يدعوك، فجاء، ثم لم أزل أنظر إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وينظر إلي، ثم قال: يا أبا ذر، ما شأنك؟ فقلت: يا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عجيب من العجب، رأيت رحى تطحن في بيت علي عليه السّلام وليس معها أحد يرحى، فقال: يا أبا ذر، إن لله ملائكة سياحين في الأرض وقد وكلوا بمؤنة آل محمّد»(50).
قال أبو سخيلة: «مررت أنا وسلمان بالربذة على أبي ذر فقال: انه ستكون فتنة، فان أدركتموها فعليكم بكتاب الله وعلي بن أبي طالب، فإني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو يعسوب المؤمنين»(51).

 

ابن عبّاس:
قال ابن عباس: «لعلي أربع خصال ليست لأحد: هو أول عربي وأعجمي صلى مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وهو الذي كان لوائه معه في كل زحف، والذي صبر معه يوم المهراس(52)، وهو الذي غسّله وأدخله قبره»(53).
وقال رجل لابن عباس: «سبحان الله ما أكثر مناقب علي وفضائله؟ إني لأحسبها ثلاثة آلاف، فقال ابن عباس رضي الله عنها: أولا تقول: انها إلى ثلاثين ألفاً أقرب، قلت: ويدل على ذلك ما رويناه عن إمام أهل الحديث أحمد بن حنبل وهو أعرف اصحاب أهل الحديث في علم الحديث: ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ما جاء لعلي بن أبي طالب. وقال الحافظ البيهقي: وهو أهل كل فضيلة ومنقبة، ومستحق لكل سابقة ومرتبة، ولم يكن أحد في وقته أحق بالخلافة منه»(54).
وقال ابن عباس: «ما انتفعت بكلام بعد النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم شيء كتب به إلي علي به أبي طالب عليه السّلام فانه كتب: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد، يا أخي فإنك تسر بما يصل إليك مما لم يكن يفوتك، ويسوؤك ما لم تدركه، فما نلت يا أخي من الدنيا فلا تكن به فرحاً وما فاتك فلا تكن عليه حزناً، وليكن عملك لما بعد الموت والسلام»(55).
قال عمرو بن ميمون: «إني لجالس إلى ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط، فقالوا: يا ابن عباس، إما أن تقوم معنا، وإما أن يخلونا هؤلاء، قال: فقال ابن عباس: بل أقوم معكم، قال: وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى، قال: فابتدأوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال: فجاء ينفض ثوبه ويقول: أف وتف، وقعوا في رجل له عشر، وقعوا في رجل قال له النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: لأبعثن رجلا لا يخزيه الله أبداً يحب الله ورسوله، قال: فاستشرف لها من استشرف، قال: أين علي؟ قالوا: هو في الرحل يطحن، قال: وما كان أحدكم ليطحن، قال: فجاء وهو أرمد لا يكاد يبصر قال: فنفث في عينيه، ثم هز الراية ثلاثاً فأعطاها إياه فجاء بصفية بنت حيى، قال: ثم بعث فلاناً بسورة التوبة فبعث علياً خلفه فأخذها منه، قال: لا يذهب بها إلاّ رجلٌ مني وأنا منه، قال: وقال لبني عمه: ايكم يواليني في الدنيا والآخرة؟ قال: وعلي معه جالس فأبوا فقال علي: أنا أواليك في الدنيا والآخرة، قال: أنت وليي في الدنيا والآخرة، قال: فتركه، ثم أقبل على رجل منهم فقال: أيكم يواليني في الدنيا والآخرة، فأبوا، قال: فقال علي أنا أواليك في الدنيا والآخرة، فقال: أنت وليي في الدنيا والآخرة، قال: وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة قال: وأخذ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين فقال: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)(56) قال: وشرى علي نفسه لبس ثوب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ثم نام مكانه، قال: وكان المشركون يرمون رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فجاء أبو بكر وعلي نائم قال: وأبو بكر يحسب أنه نبي الله، قال: فقال: يا نبي الله، قال: فقال له علي: إن نبي الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قد انطلق نحو بئر ميمون فأدركه، قال: فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار قال: وجعل علي يرمى بالحجارة كما كان يرمى نبي الله وهو يتضور قد لف رأسه في الثوب لا يخرجه حتى أصبح، ثم كشف عن رأسه، فقالوا: إنك للئيم كان صاحبك نراميه فلا يتضور وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك، قال: وخرج بالناس في غزوة تبوك، قال: فقال له علي: أخرج معك، قال: فقال له نبي الله: لا، فبكى علي، فقال له: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنك لست بنبي، انه لا ينبغي أن اذهب إلاّ وأنت خليفتي، قال: وقال له رسول الله: أنت وليي في كل مؤمن من بعدي، وقال: سدّوا أبواب المسجد غير باب علي، فكان يدخل المسجد جنباً وهو طريقه ليس له طريق غيره، قال: وقال: من كنت مولاه فان مولاه علي»(57).
قال ابن عباس ـ وقد سئل عن علي عليه السّلام ـ «رحمة الله على أبي الحسن، كان والله علم الهدى، وكهف التقى، وطود النهى، ومحل الحجى، وغيث الندى، ومنتهى العلم للورى، ونوراً أسفر في الدجى، وداعياً إلى المحجة العظمى، مستمسكاً بالعروة الوثقى، انقى من تقمص وارتدى، وأكرم من شهد النجوى بعد محمّد المصطفى، وصاحب القبلتين، وأبو السبطين، وزوجته خير النساء فما يفوقه أحد، لم تر عيناي مثله، ولم أسمع بمثله. فعلى من بغضه لعنة الله ولعنة العباد إلى يوم التناد. أخرجه أبو الفتح القواس. قوله: طود هو الجبل العظيم، استعير منه التعظيم، والنهى العقول، والحجى العقل ايضاً، والنجوى المشاورة والمسارة»(58).
قال مجاهد: «قيل لابن عباس: ما تقول في علي بن أبي طالب؟ فقال: ذكرت والله أحد الثقلين، سبق بالشهادتين، وصلى القبلتين، وبايع البيعتين، وأعطي السبطين الحسن والحسين، وردت عليه الشمس مرتين بعد ما غابت عن المقلتين، وجرد السيف تارتين، وهو صاحب الكرتين، فمثله في الأمة مثل ذي القرنين، ذلك مولاي علي بن أبي طالب»(59).
وقال ابن عباس: «العلم ستة أسداس، فلعلي بن أبي طالب من ذلك خمسة أسداس وللناس سدس، ولقد شاركنا في سدسنا حتى هو أعلم به منا»(60).
وقال: «كنا نتحدث أن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عهد إلى علي سبعين عهداً لم يعهدها إلى غيره»(61).
قال ميمون بن مهران: «كنت مع عبدالله بن عباس في الطواف، فإذا هو بشاب متعلق بأستار الكعبة وهو يقول: اللهم اني ابرأ اليك من علي بن أبي طالب ومما أحدث في الإسلام، فقال لي ابن عباس: ادع لي ذلك الشاب، قال: فدعوته إليه، فجاء وجلس عن يمين ابن عباس، فقال له ابن عباس: من أنت وما اسمك؟ قال: أنا زمعة بن خارجة الخارجي، قال: فقال له ابن عباس: يا زمعة، وما أحدث علي في الإسلام؟ قال: انه قتل المسلمين يوم الجمل وصفين، فقال له ابن عباس: إنك بغي الرأي مخذول الرأس، ان علي بن أبي طالب شهر سيفه على من خرج على الأمة، وقابل الأئمة، لو لم يكن لعلي إلاّ أربع خصال كانت له أربع سوابق لو قسمت على جميع الخلائق لوسعتهم، قال: وما هي يا ابن عباس؟ قال: انه كان أول الناس إسلاماً لم يعبد صنماً ولم يشرب خمراً، والثانية كان يسمع حسَّ جبرئيل عليه السّلام حين ينزل على محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم بالوحي دوننا، والثالثة: لما أراد الله أن يزوج كريمته فاطمة من علي فأمر الحور العين أن برزن فأمر طوبى أن تنثر فنثرت الدر مثل القلال فكن يلتقطن وهنّ يتهادين إلى يوم القيامة ويقلن: هذه هدايا فاطمة بنت محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم، والرابعة: لما كان فتح مكة وسكن الناس وسقطت الشمس للمغيب، قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي: يا علي انطلق بنا حتى نكسر صنم بني خزاعة، وكان لبني خزاعة صنم عند الميزاب، فانطلقا فلما انتهيا إليه انحنى علي وقال: ارق يا رسول الله، فقال له النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: انك لا تقدر على حملي ولا أهل الدنيا كلهم يقدرون على أن يحملوا عضواً من أعضاء نبي، فوضع النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم رجله على كتف علي، فكاد علي ينكسر فاستغاث بالنبي وقال: الأمان يا رسول الله فقد كادت اعضائي تختلف بعضها في بعض، فرفع النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم رجله عن كتف علي وقال: يا علي ذلك ثقل النبوة، ثم قال: أرق وانحنى النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، فارتقى علي وكان طول الكعبة أربعين ذراعاً، فقال له النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: يا علي هل وصلت؟ قال: يا رسول الله والله لو أردت أن أمس السماء لمسستها، فأخذ الصنم وطرحه على الأرض وألقى نفسه على الأرض فسقط سقطة، ثم وثب وهو يضحك، فقال له النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: ما لك تضحك يا علي؟! قال: انما أضحك إذ لم يصبني نكبة، فقال له النبي: كيف يصيبك الألم وانما حملك محمّد ونزل بك جبرئيل. قال: فتاب زمعة بن خارجة الخارجي على يديه، وصار محباً لعلي»(62).
وقال ابن عباس: «كانت لعلي ثماني عشرة منقبة ما كانت لأحد من هذه الأمة»(63).
وقال: «والله لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم، وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر»(64).
وقال: « وقد سأله الناس ـ: أي رجل كان علياً؟ قال: «كان ممتليء جوفه حكماً وعلماً وبأساً ونجدة مع قرابته من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم».
قال ابن عباس: «علم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من علم الله، وعلم علي من علم رسول الله، وعلمي من علم علي، وما علمي وعلم أصحاب محمّد في علم علي إلاّ كقطرة في سبعة أبحر، فانظر كيف تفاوت الخلق في العلوم والفهوم»(65).
«وقد سئل عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، فقال: كان أشدنا برسول الله لزوماً وأولنا إسلاماً»(66).
وعنه: «أن علياً دخل على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فقام إليه وعانقه وقبل بين عينيه، فقال العباس: أتحب هذا يا رسول الله؟ قال: يا عم، والله أشد حباً له مني»(67).
قال سعيد بن جبير: «ذكر عند ابن عباس علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: انكم تذكرون رجلا كان يسمع وطء جبرئيل فوق بيته».


_______________________________________________________________________________________________________

الهوامش:

(1) تاريخ الطبري ج3 ص149.
(2) أخبار اصبهان ج2 ص150.
(3) الاستيعاب القسم الثالث ص1090 رقم 1855، والهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص102.
(4) كتاب سليم بن قيس الكوفي ص248.
(5) المصدر ص179.
(6) أمالي الشيخ المفيد ص89.
(7) ينابيع المودة للقندوزي الباب السابع ص55.
(8) المصدر، الباب السابع والسبعون ص445.
(9) أخبار اصبهان ج2 ص99.
(10) المصدر: ص358.
(11) نظم درر السمطين ص133.
(12) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج3 ص112 رقم 1147.
(13) العمدة لابن البطريق ص53.
(14) الرياض النضرة ج3 ص295.
(15) وسيلة المآل ص230 مخطوط.
(16) معارج العلى ص186 مخطوط، ورواه السمهودي في جواهر العقدين الذكر الثالث عشر ص294.
(17) جواهر العقدين الذكر الثالث عشر ص294.
(18) المناقب للخوارزمي الفصل التاسع عشر 210.
(19) ترجمة الأمام علي بن أبي طالب عليه السّلام من تاريخ مدينة دمشق ج3 ص285 رقم 1376 ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص137.
(20) أسنى المطالب للوصابي الباب السابع ص38 رقم 42 مخطوط.
(21) بشارة المصطفى لشيعة المرتضى لمحمّد بن محمّد الطبري ص240.
(22) المستدرك ج3 ص125، ورواه الجزري في أسنى المطالب ص11، والخوارزمي في المناقب ص238.
(23) مفتاح النجاء ص37.
(24) المناقب للخوارزمي الفصل السابع ص52، ورواه السيد شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل في تصحيح الفضائل ص481 مخطوط.
(25) المناقب للخوارزمي الفصل الثالث عشر ص77، وابن المغازلي في مناقب علي بن أبي طالب عليه السّلام ص289 رقم 330 وروى القطعة الأخيرة محب الدين الطبري في الرياض النضرة ج3 ص263، والسيد شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل في تصحيح الفضائل ص347 مع فرق يسير، والحضرمي في وسيلة المآل ص267، والوصابي في اسنى المطالب الباب الرابع عشر ص89 رقم 2.
(26) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج1 ص118/161.
(27) المصدر ص330 رقم 398.
(28) الرياض النضرة ج3 ص240.
(29) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام من تاريخ مدينة دمشق ج3 ص209 رقم 1265.
(30) الرياض النضرة ج3 ص295.
(31) جواهر العقدين للسمهودي الذكر الثالث عشر ص294.
(32) المصدر السابق ص97 مخطوط.
(33) وسيلة المآل للحضرمي ص230 مخطوط.
(34) ينابيع المودة الباب الخامس عشر ص81.
(35) المصدر، الباب الرابع ص40.
(36) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج1 ص339 رقم 410 والزرندي في نظم درر السمطين ص134، والحضرمي في وسيلة المآل ص243.
(37 و 38) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج3 ص58 رقم 1100 و 1101.
(39) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج3 ص337 رقم 1483.
(40) ترجمة علي من تاريخ دمشق ج3 ص340 رقم 1485.
(41) كفاية الطالب للكنجي ص256.
(42) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج3 ص57 رقم 1097 و1098.
(43) نزل الأبرار ص9.
(44) انساب الأشراف ج2 ص180 رقم 211.
(45) أسنى المطالب للوصابي الباب الخامس عشر ص95 رقم 2 مخطوط.
(46) أخبار اصبهان ج2 ص210.
(47) بشارة المصطفى لشيعة المرتضى لمحمّد بن محمّد الطبري ص37.
(48) المناقب للخوارزمي، الفصل الرابع عشر ص92.
(49) كتاب اليقين للسيد ابن طاووس ص14 مخطوط.
(50) الرياض النضرة ج3 ص257. كذا، ولعلّ (بمعونة) هو الصواب.
(51) أنساب الأشراف ج2 ص118 رقم 74.
(52) يوم المهراس: يوم أحد، جاء علي فيه بماء من المهراس.
(53) المستدرك على الصحيحين ج3 ص111، ورواه ابن عبد البر في الاستيعاب القسم الثالث ص1090 رقم1855 والهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص120، وابن عساكر في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج1 ص220 رقم 283.
(54) كفاية الطالب للكنجي ص252 وروي في توضيح الدلائل ص481.
(55) الرياض النضرة ج3 ص256.
(56) سورة الاحزاب: 33.
(57) مسند أحمد ج1 ص331، ورواه الحاكم النيسابوري في المستدرك ج3 ص132 والهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص119 مع فرق يسير، وابن عساكر في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج1 ص183 رقم 249 وص185 رقم 250 وص187 رقم 251.
(58) ذخائر العقبى ص78.
(59) مقتل الحسين عليه السّلام للخوارزمي ج1 ص47.
(60) مقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص44.
(61) مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص113، ورواه الكنجي في كفاية الطالب ص291 مع فرق.
(62) زين الفتى للعاصمي ص170 مخطوط.
(63) مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص120.
(64) توضيح الدلائل للسيد شهاب الدين أحمد ص424، والشنقيطي في كفاية الطالب ص51.
(65) كفاية الطالب للشنقيطي ص51ـ52.
(66) أسنى المطالب للوصابي الباب الرابع ص39 رقم 48 وص16 رقم2.
(67) كفاية الطالب للشنقيطي ص51ـ52.