المولد والنشأة:

العلامة الأکبرالشیخ سلیم البشری شیخ الأزهر الشریف أعرق جامعة إسلامیة سنیة وقد ترقى الشیخ فی المراتب العلمیة والروحیة حتى نال تلک المنزلة الرفیعة وهی تولی مشیخة الأزهر لفترتین متعاقبتین .
سلیم البشری المالکی (1832- 1916) شیخ الأزهر المولود فی محلة بشر من محافظة البحیرة لعام 1248 هجری.
درس الشیخ سلیم فی أعرق جامعة إسلامیة سنیة ألا وهی الجامع الأزهر، وقد ترقى فی المراتب العلمیة والروحیة حتى نال تلک المنزلة الرفیعة وهی تولی مشیخة الأزهر لفترتین متعاقبتین کانت الأولى سنة 1900م الموافق لعام 1320 هجری، والثانیة استمرت من سنة 1909 میلادی حتى سنة وفاته 1916 میلادی الموافق 1335 هجری. تمیزت فترة تولیه لمشیخة الأزهر بالحزم وحسن الإدارة حیث تم فی عهده تطبیق نظام امتحان الراغبین فی التدریس بالأزهر.واجتاز هذا الامتحان کثیرون من العلماء، وکان رحمة الله حازماً فی إدارته للأزهر، ولم تمنعه مسؤولیات المشیخة من إلقاء دروسه على طلابه. وفی (سنة 1329)هـ وصل العلامة المجاهد المغفورله السید عبد الحسین شرف الدین إلى مصر، واجتمع الشیخ به، وعقدت بینه وبین السید اجتماعات متوالیة، ونتیجة تلک الاجتماعات رغب الشیخ فی المباحثة معه فی أمهات المسائل الکلامیة والأصولیة، بغیة معرفة الحق کما جاء فی المراجعة له رقم1 من کتاب "المراجعات"(1)، فقال رحمة الله:
"وإنی لواقف على ساحل بحرک اللجی، أستأذنک فی خوض عبابة، والغوص على درره، فإن أذنت غصنا على دقائق وغوامض، تحوک فی صدری منذ أمد بعید، وإلا فالأمر إلیک، وما أنا فیما أرفعه بباحث عن عثرة، أو متتبع عورة، ولا بمفند أو مندد، وإنما أنا نشاد ضالة، وبحاث عن حقیقة، فإن تبین الحق، فإن الحق أحق أن یتبع، وإلا فأن کما قال القائل:


نحن بما عندنا، وأنت بما عنــــــــــــــــــــــــدک راض، والرای مختلف

 

وسأقتصر(إن أذنت) فی مراجعتی إیاک على مبحثین:


أحدهما فی إمامة المذهب، أصولاً وفرعاً، وثانیها: فی الإمامة العامة، وسیکون توقیعی فی أسفل مراجعاتی کلها(س)، فلیکن توقیعک(ش) وأسلفک برجاء العفو عن کل هفوة، والسلام"
س(سلیم البشری)


إنه رحمة الله علیه کان متواضعاً وبعیداً عن الحقد والعناد تجاه الشیعة هذا ما نستفیده من کلامه: "وإنی لواقف على ساحل بحرک اللجی أستأذنک فی خوض عبابه، والغوص على درره" ویستفاد أیضاً أنه کان طالباً لدرر الحقیقة ولؤلؤ الحق، من بحر العلم المتموج، العلامة السید عبد الحسین شرف الدین رحمة الله تعالى.
ولعل هذه الرغبة کانت نتیجة اجتماعه بالسید رحمة الله من خلال مطالعاته لکتب الأصول والفروع من الفرقین، فحصل عنده اضطراب فی مذهبه، کما قال: "فإن أذنت غصنا على دقائق وغوامض تحوک فی صدری منذ أمد بعید، وإلا فالأمر إلیک" فتنطبق علیه رحمة الله الآیة الکریمة (والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا)(2) کأن الله سبحانه وتعالى بعث السید الی مصر حتى اجتمع
الشیخ معه وفتح الحوار. فعلى کل منصف وعادل أن یسلک هذا الطریق فی مجال العلم والثقافة لمعرفة الحق والحقیقة. أما الدلیل على رغبته فی اکتشاف الحقیقة، ومعرفة الحق، فیستفاد:


أولاً من قوله: "وإنی لواقف على ساحل بحرک اللجی أستأذنک فی خوض عبابه- إلى قوله – وإلا فالأمر إلیک"
وثانیا: من قوله: "فإن تبین الحق أحق أن یتبع" وهذا صریح على رغبته فی اعتناقه الحق بعد التبین، فإنه رحمة الله، عندما فتح الحوار مع السید، کان على استعداد تام لتغیر المذهب حین انکشاف الحقیقة علیه، وهذا ما حصل بالواقع، کما تبین لنا فی مراجعته الأخیرة رقم(111) بقوله: "فلما یسر الله اجتماعنا أویت منک إلى علم هدى، ومصباح دجى وانصرفت عنک مفلحاً منجحاً ... الخ" وستأتی هذا لمراجعة بکاملها فی آخر الحدیث. وعندما نتتبع مراجعاته الأخرى، تبین لنا بالقطع أن مباحثاته وحواره مع السید، کانت لاستیضاح الأمور، ومعرفة الحق، لا من أجل الریاء والجدال والعبارات الحسنة، بل للاعتراف والقبول بعد حصول الرؤیة الواضحة وفق الأصول والفروع. وهذا ما نلاحظه فی مراجعته رقم (17) التی اعترف فیها بآیات واردة فی حق أهل البیت علیهم السلام وغیرها من الاعترافات، فإلیک المراجعة:
1-أما وعینک ما رأت عینای أرشح منک فؤاداً، ولا أسرع تناولاً، ولا سمعت أذنای بأرهف منک ذهناً، ولا بصیرة،ولا قرع سمع السامعین ألین منک لهجة، ولا ألحن منک بحجة، تدفقت فی کل مراجعاتک تدفق الیعبوب، وملکت فی کل محاوراتک الأفواه والأسماع والأبصار والقلوب، ولله کتابک الأخیر
(ذلک الکتاب لا ریب فیه) یلوی أعناق الرجال، ویقرع بالحق رأس الضلال.


2- لم یبق للسنى مانعاً من الاحتجاج بأخیه الشیعی إذا کان ثبتاً، فرأیک فی هذا هو الحق المبین، ورأی المعترضین تعنت ومماحکة، أقوالهم بعدم صحة الاحتجاج بالشیعة تعارض أفعالهم، وأفعالهم فی مقام الاحتجاج تناقض أقوالهم، فقولهم وفعلهم لا یتجاریان فی حلبة، ولا یتسایران إلى غایة، یصدم کل منهما الآخر فیدفعه فی صدره، وبهذا کانت حجتهم جذماء، وحجتک العصماء، أوردت فی هذه العجالة ما یجب أن تفرده برسالة سمیتها لک- إسناد الشیعة فی إسناد السنة- وستکون الغایة فی هذا الموضوع، لیس وراءها مذهب لطالب، ولا مضرب لراغب، وأرجو أن تحدث فی العالم الإسلامی إصلاحاً باهراً إن شاء الله تعالى.
3-آمنا بآیات الله کلها- وآیات الله فی سیدنا أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب، وسائر أهل البیت رضی الله عنهم، أکثر مما أوردتموه.
4- فما ندری لماذا عدل أهل القبلة عن أئمة أهل البیت، فلم یتعبدوا بمذاهبهم فی شیء من الأصول والفروع، ولا وقفوا فی المسائل الخلافیة عند قولهم، ولا کان علماء الأمة یبحثون عن رأیهم، بل کانوا یعارضونهم فی المسائل النظریة، ولا یبالون بمخالفتهم، وما برح عوام الأمة خلفاً عن سلف، یرجعون فی الدین إلى غیر أهل البیت بلانکیر...
(س)


الدلیل على تشیعه: تقدم کلامه فی المراجعة


(1): "فإن تبین الحق، فإن الحق أحق أن یتبع". وبالواقع بعد الغربلة والتمحیص فی الأدلة، والحوار الطویل اعترف بالحقیقة، وهذا ما نلاحظه فی مراجعته الأخیرة (111) الواقعة فی (جمادى الأولى سنة 1330)، وإلیک نصها:
"أشهد أنکم فی الفروع والأصول، على ما کان علیه الأئمة من آل الرسول، وقد أوضحت هذا الأمر، فجعلته جلیاً، وأظهرت من مکنونه ما کان خفیاً، فالشک فیه خبال، والتشکیک تضلیل، وقد استشففته فرا قنی إلى الغایة، وتمخرت ریحه الطیبة فأنعشنی قدسی مهبها بشذاه الفیاح، وکنت قبل أن اتصل بسببک على لبس فیکم، لما کنت أسمعه من إرجاف المرجفین، وإجحاف المجحفین، فلما یسر الله اجتماعنا، أویت منک إلى علم هدى، ومصباح دجى، وانصرفت عنک مفلحاً منجحاً، فما أعظم نعمة الله بک علی، وما أحسن عائدتک علی، والحمد الله رب العالمین".
(س)


هذه المراجعة الأخیرة أرسلها الشیخ رحمة الله إلى السید، وأنهى حواره الطویل البناء. فانظر أیها القارئ المنصف إلى قوله رحمة الله: (أشهد أنکم فی الفروع والأصول)- إلى قوله- "من آل الرسول " لقد شهد رحمة الله بکون السید شرف الدین ملتزماً بما التزم به الأئمة المعصومون من الفروع والأصول، فاصبح السید موضع ثقة الشیخ فی المذهب الشیعی.
ثم قال: "وقد أوضحت هذا الأمر فجعلته جلیاً، وأظهرت من مکنونه ما کان خفیاً... الخ" أی الأمر الذی کان غامضاً عندی حول المذهب الجعفری أصبح واضحاً، فالذی یشک فیه مجنون والذی یشکک الآخرین فهذا تضلیلهم عن الصراط المستقیم. وانظر إلى قوله جیداً: "وکنت قبل أتصل بسببک على لبس... الخ" فإنه رحمه الله کان سنیاً شاکاً فی المذهب الشیعی، فعندما اجتمع وفتح الحوار البناء مع السید، زال التباسه عن المذهب الجعفری، وحصل عنده علم یقینی بما کان یشک فیه، لیس فی المخفیات الشیعیة بل فی السنیة أیضاً، فإن الله سبحانه وتعالى أنار له الطریق فاهتدى إلى الصراط المستقیم باختیاره للمذهب الجعفری. ویدل على ذلک قوله: "وانصرفت عنک مفلحاً منجحاً، فما أعظم نعمة الله بک علی، وما أحسن عائدتک علی".
فإنه رحمه الله اعتبر تشیعه من النعم الکبیرة، وهو یشکر الله ویحمده علیه، وهکذا برز الشیخ سلیم البشری رجلاً معتدلاً استعمل علمه فی معرفة الحق والتحقیق، وهو خیر استعمال للعلم. وللشیخ جملة مؤلفات، معظمها من الحواشی والتقاریر على کتب السلف، ومن آثاره:
1 ـ حاشیة تحفة الطلاب لشرح رسالة الأدب... فی الأدب.
2 ـ حاشیة على رسالة الشیخ علی فی التوحید.
3 ـ شرح نهج البردة... فی الأدب.
4 ـ الاستئناس فی بیان الأعلام وأسماء الأجناس: وهو بحث فی النحو عول علیه کثیراً فی التدریس بالأزهر.


مؤلفاته:


أثرى الشیخ البشری المکتبة الأزهریة والإسلامیة عموما بمؤلفات نذکر منها:
• حاشیة تحفة الطلاب لشرح رسالة الآداب.
• حاشیة على رسالة الشیخ علی فی التوحید.
• لاستئناس فی بیان الأعلام وأسماء الأجناس: وهو بحث فی النحو عُوِّل علیه کثیراً فی التدریس بالأزهر.
المصادر :
1- کتاب معروف للسید شرف الدین جمع فیه الرسائل المتبادلة بینه وبین الشیخ سلیم البشری خلال الحوار
2- سورة العنکبوت : الایة :69.