المد الشيعي في مصر

 

بقلم: الأستاذ صالح الورداني 

 

يحدثنا التاريخ أن أبناء الخليفة العضد وبقايا العائلة الفاطمية قد تم التحفظ عليهم من قبل الأيوبيين حيث عزل النساء في مكان وعزل الذكور مكبلين في الأغلال في مكان.

يروي المقريزي فلم يزالوا في الاعتقال بدار الأفضل من حارة برجو أن الى أن انتقل الملك الكامل محمد بن المعادل بن أبي بكر بن أيوب من دار الوزارة بالقاهرة إلى قلعة الجبل. فنقل معه ولد العاضد وإخوته وأو لاد عمه واعتقلهم بالقلعة وبها مات العاضد. واستمر البقية حتى انقرضت الدولة الأيوبية 1.
ومع استيلاء الأيوبيين على مصر واستمرار حملات الإبادة والتصفية للشيعة على جميع المستويات. وجد الشيعة أنفسهم أمام خيارات ثلاثة:

الأول: اللجوء للتقية وادعاء التسنن.

الثاني: الاندماج في الطريق الصوفية.

الثالث: الفرار إلى جنوب مصر والشام واليمن والهند و غيرها 2.

وبمرور الزمن تحول التسنن من إدعاء إلى حقيقة على يد الأبناء والأحفاد الذين وجدوا في ظل واقع تظلله رايات المذاهب الأربعة و كانه لا يوجد في الإسلام سواها. مع الافتقاد التام لكل الأدوات الفكرية والبشرية التي تقودهم إلى معتقد الآباء.
و أنطبق هذا الحال على قطاعات الشيعة التي اندمجت في الطريق الصوفية وحتى التي فرت إلى الجنوب. أما الذين فروا إلى الشام و غيرها فقد وجدوا متنفسا لهم هناك 3.

ولقد كان أو لاد العاضد المعتقلين في سجون الأيوبيين يأملون أن تستمر الانتفاضات الشيعية ضد النظام الأيوبي. وهذا الأمل لم يكن ضاربا في الخيال و أنما كان قريبا من الواقع حيث كان الوجود الشيعي لا زال قويا على ساحته. و ما صلاح الدين وجنده إلا فئة دخيلة عليه أقدامها غير راسخة فيه. لكن شيئا من هذا لم يحدث 4.

يروي المقريزي: وملك الأتراك إلى أن تسلطن الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقاري. فلما كان سنة ست وستون وستمائة. أشهد على من بقي منهم - أو لاد العاضد - وهم كمال الدين إسماعيل بن العاضد. وعماد الدين أبو القاسم بن الأمير أبي الفتوح ابن العاضد وبدر الدين عبد الوهاب بن إبراهيم العاضد. بن جميع المواضع التي قبل المدرسة الصالحية من القصر الكبير والمواضع المعروفة بالتربة ظاهرا وباطنا بخط الخوخ السبع وجميع الموضع المعروف بالقصر اليافعي بالخط المذكور. وجميع الموضع المعروف بسكن أو لاد شيخ الشيوخ و غيرهم من القصر الشارع بابه قبالة دار الحديث النبوي الكاملية. وجميع الموضع المعروف بالقصر الغربي. وجميع الموضع المعروف بدار الفطرة بخط المشهد الحسيني. وجميع الموضع المعروف بدار الضيافة بحارة برجو أن. وجميع الموضع المعروف باللؤلؤة.
وجميع قصر الزمرد وجميع البستان الكافوري. ملك لبيت المال المو لوي السلطاني الملكي الظاهري. من وجه صحيح شرعي لا رجعة فيه و لا لواحد منهم في ذلك و لا شئ منه. و لا مثوبة بسبب يد و لا ملك و لا وجه من الوجوه خلافا في ذلك من مسجد لله تبارك وتعالى أو مدفن لآبائهم. وأرخ ذلك الإشهاد بثالث عشر ربيع الأول سنة ستين وستماءة وأثبت على قاضي القضاة الصاحب تاج الدين عبد الوهاب بن بنت الأعز الشافعي. وتقرر مع المذكورين أن مهما كان قبضوه من أثمان بعض الأماكن المذكورة التي عاقد عليها وكلاؤهم واتصلوا إليه يحاسبوا به من جملة ما يحرز ثمنه عند وكيل بيت المال. وقبض أيدي المذكورين عن التصرف في الأماكن المذكورة و غيرها ورسم بيعها. فباعها وكيل بيت المال 5.

بين التصوف والتشيع:

هل التصوف هو الوجه الأخر للتشيع.؟
و ما هو سر هذا التواجد القوي لحركة التصوف في مصر.؟
هل هو استثمار لحب آل البيت الكامن في نفوس المصريين.؟
وهل تمكن هذا الحب في قلوب المصريين يعود إلى التصوف أم إلى التشيع.؟
و ما هو موقف الطرق الصوفية من الشيعة.؟
إن تاريخ التشيع في مصر يسبق تاريخ التصوف بفترة زمنية طويلة. وهذا هو التاريخ الطبيعي لحركة التصوف باعتبارها حركة وليدة التشيع.
و يبدو أن الأيوبيين والمماليك من بعدهم لم يتمكنوا من القضاء على التشيع في مصر عن طريق دعم المذاهب الأربعة. فاضطروا إلى احتضان الصوفية ودعمها هي الأخرى لكونها تملك القدرة على احتواء التشيع وتصفيته على أساس أن حركة التصوف ترفع شعار آل البيت الذي ترفعه الشيعة. وتبني الصوفية لشعار آل البيت لا يشكل أي خطورة على القوى الحاكمة لأنه قائم على أساس عدم الوعي بحقيقة هذا الشعار. فمن ثم فتحت الحكو مات الطريق أمام الصوفية لتحتوى الجماهير وتستقطبها حتى سادت الواقع المصري 6.

إن الصوفية إنما سادت في مصر وأصبحت التيار الإسلامي الأول على حساب آل البيت وبدونهم ما كان لها وجود و لا ذكر 7.
و لا تزال مصر بفضل هذا الحب الكامن في نفوس الجماهير لآل البيت والذي يعد أهم المعالم الشيعية الباقية و التي تقف سدا منيعا في مواجهة خط بني أمية وبني العباس وبني أيوب والمماليك والعثمانيين من بعدهم. وخط الوهابيين الذين يدعمهم آل سعود في الوقت الحاضر والذي يعد استمرارا لخط النواصب أعداء آل البيت تفريخ السفياني 8.

وعلى الرغم من أن صوفية مصر يرفعون شعار الخلفاء الأربعة الذي تقوم على أساسه عقيدة أهل السنة. ذلك الشعار الذي اخترع خصيصا لضرب آل البيت - رغم ذلك هناك اتجاهات صوفية لديها قدر من الوعي يؤهلها لفهم حقيقة المؤامرة التي حيكت ضد آل البيت ويخرجها من دائرة التصوف إلى دائرة التشيع 9.
ولقد شكل التيار الصوفي و لا زال - سدا منيعا حال دون اختراق الدعوة الوهابية للشارع المصري. كما فشلت الحركة الإسلامية في اختراقه بسبب تبنيها هذه الدعوة.

الأشراف:

كان الأشراف من أبناء الإمام علي (ع) متواجدون في مصر من قبل ظهور الدولة الفاطمية ولهم أنشطتهم المشروعة والمعترف بها من قبل حكو مات الو لاة المتعاقبة على مصر.
و لم تكن أنشطة الأشراف هذه لها صلة بالسياسة إنما كانت أنشطة تقليدية هدفها تدبير أمور الأشراف والدفاع عن مصالحهم ورعايتهم من قبل نقيب يمثلهم كما هو حال أعيان المجتمع المصري وطوائفه آنذاك.
يقول القلقشندي: نقابة الأشراف أو نقابة الطالبيين لا يكون نقيبها إلا من شيوخ هذه الطائفة وأجلهم قدرا. وله التصرف في أمورهم وحمايتهم من الأدعياء وعيادة مرضاهم والسير في جنائزهم وقضاء حوائجهم. و لا يقطع أمرا من الأمور المتعلقة بهم إلا بموافقة شيخهم 10.
وهناك بركة ماء كانت معروفة بمصر تعرف ببركة الحبش. و كان ماء الذيل يغرقها في موسم الفيضان. ثم تزرع بعد زوال الماء منها. و قد أوقفت أراضي هذه البركة على الأشراف. أوقفها على الأشراف من ولد علي بن أبي طالب من فاطمة طلائع بن رزيك وزير الفائز والعاضد من الخلفاء الفاطميين 11.

و كان لنقيب الأشراف اثنا عشر نقيبا. ويخلع عليه. فيسير بالطبل والبوق والجنود مثل الأمراء وله ديو أن ومشارف وعامل ونائب وجارية في الشهر عشرون دينارا و لمشارف ديو أنه عشرة دنانير ولنائبه في النقابة ثمانية دنانير.
وللعامل خمسة دنانير 12.واستمرت نقابة الأشراف في مصر طوال تلك العصور حتى عصرنا الحاضر.

إلا أنها في بعض فترات هذه العصور وأمام بعض الأحداث التي مرت بالساحة العصرية برز للنقابة دور على الساحة السياسية في ظل نقابة السيد عمر مكرم الذي فاد عدة انتفاضات شعبية ضد الفرنسيين حين دخلوا مصر وضد الانجليز حين قادوا حملة عام 1807 م وضد و لاة العثمانيين عام 1805 م. و قد تمكن من الإطاحة بأحمد خورشيد باشا الوالي العثماني و تولية محمد علي مكانة 13.
و من الأشراف الذين أصبحوا أعلاما ورموزا وطنية السيد أحمد عرابي الزعيم الوطني الذي قاد حركة الجيش المصري في مواجهة الخديوي توفيق و في مواجهة الانجليز وقاد معارك عسكرية في مواجهتهم انتهت بنفيه من مصر 14.

وينتشر الأشراف اليوم في صعيد مصر وهناك بلدة في الجنوب تتبع محافظة قنا تسمى " الأشراف " ومعظم أهلها ينتسبون إلى أهل البيت مما يشير إلى الهجرات الطالبية والشيعية لجنوب مصر.
والأشراف في الأصل هم من شيعة أهل البيت الذين وفدوا إلى مصر و قد انصهروا في المجتمع المصري السني بفعل ضغوط سياسية واجتماعية إلا إنه لا زال هناك القليل منهم ما زال متمسكا بعقيدته الشيعة. و يبدوا هذا عند قبائل الجعافرة التي تسكن جنوب مصر حول محافظة أسو أن و التي تدعي الانتساب للإمام جعفر الصادق. فهذه القبائل غالبيتها من المنتسبين للطرق الصوفية والقلة القليلة منها تلتزم بعقيدة الشيعة الإمامية 15.

مدن شيعية:

هناك عدد من المدن في مصر برز التشيع فيها وارتبط بها دون غيرها من مدن مصر. ولعل السبب في ذلك يعود إلى هجرات الطالبيين أو العلويين إلى هذه المدن. أو يعود إلى وجود عدد من دعاة التشيع الذين استقروا بها.
وجنوب مصر بمدنه أسو أن واسنا وادفو وأرمنت وقفط كان مركزا للتشيع حتى فترة قريبة و لا تزال به بقايا تشيع حيت اليوم. حيث كان الجنوب ملجأ للشيعة الفارين من وجه الأمويين والعباسيين والأيوبيين والمماليك فيما بعد.
و كان وجود الصالح طلائع كوال للصعيد من قبل الفاطميين قد أسهم إلى حد كبير في نشر التشيع بين ربوعه. فقد كانت للصالح إهتمامات دعوية وثقافية وأدبية بالإضافة إلى اهتماماته السياسية.
و كانت القاهرة هي مركز حركة التشيع في مصر باعتبارها عاصمة الدولة الفاطمية ومقر الدعوة و منها ينطلق الدعاة إلى أقاليم مصر ونجوعها.
والمدن الشيعية بالصعيد هي التي فجرت الثورات ضد صلاح الدين كما فجرت ثورات أخرى ضد المماليك والعثمانيين 16.
وعلى الرغم من وجود الدولة الفاطمية في مصر وسيطرتها على كل ربوعها شمالها وجنوبها لا نجد أثرا بارزا للتشيع في مناطق الوجه البحري (الشمال).
و ربما يكمن السبب في هذا إلى أن الهجرات العربية إلى مصر و التي تتابعت مع حركة الفتح الإسلامي استقرت في الجنوب و تمركزت به. و أن الشمال حتى ذلك الوقت كان يتكون من أخلاط الناس ممن أصولهم غير عربية.
و قد كانت هناك أماكن ومدن في مصر موقوفة على العلويين. كمدينة قفط التي كانت وقفا على العلويين من أيام الإمام علي (ع) 17.
و كان في القاهرة تجمعات شيعية تقل وتكثر حسب أحوال الزمان في حي الحسين و كانت أغبلها من الشيعة الوافدين إلى مصر بهدف الاستقرار فيها. والذين    

    
كانوا يقدمون من الشام وبلاد فارس والعراق و غيرها. و لا تزال لهذه العائلات بقايا في مصر حتى اليوم.
يروي صاحب الخطط التوفيقية أن الأعاجم عن الشيعة كانوا يفضلون السكن بالقرب من المشهد الحسيني ويتظاهرون في مولده بالزينة الفاخرة والولائم العظيمة ويحزنون عليه حزنهم المشهور. ويجتمعون في منزل يتخذونه لذلك ويخطب أحدهم بالفارسية شعر رثاء آل البيت.
و قد استمرت مواكب الشيعة احتفالا بذكرى عاشوراء حتى فترة قريبة و يبدو أن هذه المواكب من بقايا العهد العثماني الذي أتيحت في أواخره فرصة لبروز شيعي و أن كان محدودا. و قد ذكر صاحب الخطط التوفيقية ما يشير إلى ذلك.

عادات وتقاليد شيعية:

على الرغم من حملات الحصار الفكري التي شنها الأيوبيين على المصريين لمحو معالم التشيع من نفوسهم. وتعمدهم القضاء على العادات والتقاليد الشيعية خاصة المواسم والأعياد. رغم ذلك بقيت الكثير من العادات والتقاليد الشيعية توارثها المصريون جيلا بعد جيل حتى زماننا هذا. بل أصبحت هذه العادات والتقاليد جزءا من الشخصية المصرية.
و أن وجود مثل هذه العادات والتقاليد حتى اليوم ليدل دلالة واضحة على أن التشيع استمر وجوده في الواقع المصري رغم البطش والارهاب والتعتيم.

و من بين العادات الشيعية الباقية في مصر اليوم ذكرى عاشوراء و أن كان صلاح الدين قد حولها من ذكرى حزينة إلى ذكرى سعيدة واستمر المصريون يحتفلون بها على طريقته 18.
كذلك هناك ذكرى الاحتفال بليلة النصف من شعبان و هي عادة شيعية لا تزال باقية تحتفل بها الطرق الصوفية اليوم.
وهناك الاحتفال برأس السنة الهجرية و هي عادة ابتدعها الفاطميون و لا تزال مستمرة إلى اليوم 19.         
وعادة اقتناء الفو أنيس في رمضان ولعب الصبيان بها في الطرقات من العادات الشيعة التي لا زالت تمارس في رمضان و قد انتقلت من مصر إلى بلاد أخرى.

وعلى مستوى الأسماء لا يزال اسم " السيد " من الأسماء المنتشرة في مصر.
و لا يزال هذا الاسم يطلق على كبار القوم وأعيان الناس من باب التشريف وتعلية المقام. فيقال السيد فلان والسيدة فلانة.
واسم السيد هو في الحقيقة صفة تشريفة خاصة بالأشراف المنتسبين لآل البيت فهي لا تطلق إلا على الأشراف فقط. فيقال السيدة زينب أو السيدة نفيسة أو سيدنا الحسين أو السيد عمر مكرم أو السيد رفاعة الطهطاوي. إلا أن المصريين أشاعوها بينهم من باب تعلية مقامهم ومكانتهم.
وبالإضافة إلى اسم السيد هناك اسم على والحسن والحسين والذي حرفه المصريون استسهالا للنطق إلى حسن وحسين وتعد هذه الأسماء من أكثر الأسماء شيوعا في مصر بالنسبة إلى الرجال. أما بالنسبة إلى النساء فهناك اسم فاطمة وزينب وسكينة ونفيسة و غيرها.
و في مجال الأطعمة لا يزال كثير من المصريين يقاطعون الأرانب و لا يأكلونها و هي محرمة في مذهب الشيعة 20.
وعلى الجانب الآخر كانت هذاك مسبة دائمة لشيعة مصر بدأت مع العصر الأيوبي لا تزال بقاياها ترددها السنة العوام دون أن تدرك معناها و هي قولهم في حالة الغضب من شخص ما يا ابن الرفضي. و هي مسبة مشتقة من تسمية الشيعة بالروافض.

التشيع المصري:

طغت الطبيعة المصرية على التشيع كما طغت على التسنن. وأصبح للشخصية المسلمة في مصر سماتها الخاصة التي ميزتها عن الشخصيات الأخرى.
ولقد تعاملت الشخصية المصرية مع الدين وفق ثوابت لا تتغير حتى و لو كانت تتناقض مع هذا الدين وتصطدم به 21.
وتحاول الشخصية المصرية على الدوام صبغة الدين بشخصيتها لا أن تنصبغ هي بالدين. و يبدو ذلك من تركيز المصريين على الجانب السهل البسيط من الدين الذي يتفق مع إهمال الجانب الآخر الذي يفرض عليهم تبعات وتكاليف لا تلائمهم.
و يبدو لين المصريين في تناول الدين بشكل عام. و في تناول التشيع بشكل خاص. فهذا اللين هو أحد الملامح الثابتة في الشخصية المصرية.
ولقد ولد هذا اللين ميلا من قبل المصريين للترهبن والمبالغة في الانغماس في الشعائر الشكلية والأمور الهامشية والتعلق بمثالية الماضي. و أنعكس هذا الأمر على التيارات الإسلامية العاملة بالساحة المصرية و التي صبغت جميعها بالصبغة السلفية. مما سهل على المد السعودي الوهابي التغلغل في صفوفها واحتوائها.

ولعل سر عداء التيارات الإسلامية ومتديني مصر عموما للشيعة هو اعتقادهم أنها لا تحترم السلف و لا تقر بمثاليتهم 22. وإذا كان التشيع المصري كالتسنن. فما هي ملامح هذا التشيع.
- السلفية المترهبنة.
- الانعزالية.

فالطابع السلفي طغى على شيعة مصر وأصبح ملمحا هاما من ملامح شخصية الشيعة المصرية. و يبدو هذا بوضوح في ميلهم للقراءات التراثية دون القراءات الفكرية المعاصرة. حتى أن بعضهم هاجم دار البداية لكونها ركزت منشوراتها على النتاجات الفكرية والثقافية المعاصرة لمفكري الشيعة 23.
وعلى الرغم من مرونة الشيعية وتغاضيها عن الأمور الشكلية واهتمامها بالمضمون والجوهر. نرى الكثير من شيعة مصر يصرون على التمسك باللحية وإطالتها بحيث يصعب تمييزهم السنية الوهابية.
و في الوسط الشيعي المصري الكثير من العناصر الثرية لكن ترهبنها يحول دون التحرك الإيجابي لصالح دعوتهم 24.
ولقد بررت حالة الرهبنة هذه الانعزال عن الواقع وتلحفت بفكرة الانتظار (انتظار الإمام الغائب) فهذه الفكرة وجدت فيها الشخصية المصرية ملاذها كي تبرر موقفها السلبي من الواقع على أساسها. ولعل التدين السلبي هذا هو الذي سهل لصلاح الدين استئصال الشيعة من مصر 25 26.

 

_______________________________________________________________________________________________________________________________

 

الهوامش:

1. يروي المقريزي: وتولى وضع القيود في أرجلهم الأمير فخر الدين الطبنا ابو شعره بن الدويك والي القاهرة، انظر اتعاظ الحنفا باخبار الائمة الفاطميين الخلفا ج 3 / 347.

2. الصدام بين صلاح الدين و الشيعة في مصر يشبه إلى حد كبير الصدام الذي وقع بين عبد الناصر والإخو أن المسلمين في الخمسينات. فالشيعة كانت قوة فاعلة لكنها تقاعست عن القضاء على صلاح الدين من بداية عهده بمصر. وكذلك الإخو أن تقاعسوا عن القضاء على عبد الناصر. ونفس حملات البطش والارهاب والتشريد التي مارسها صلاح الدين ضد الشيعة.
هي نفس الأساليب التي مارسها عبد الناصر ضد الإخو أن. حتى أن عبد الناصر أحرق مكتبات الإخو أن كما أحرق صلاح الدين مكتبات الشيعة.
كما أن رد الفعل واحد في الحالتين. الشيعة فروا من مصر. والإخو أن فروا منها أيضا.

3. ربما يعود سبب الهجرة لهذه البلاد إلى الوجود الشيعي القوي فيها ذو العمق التاريخي بالإضافة إلى التنوع الطائفي.

4. هذا يعود إلى الطبيعة المصرية التي لا تميل إلى العنف و كانت لا تتوقع من صلاح الدين أن تتسع حملته من دائر الانتقام من الفاطميين إلى دائرة الانتقام من الشعب الشيعي. و ربما كان هذا أيضا هو موقف الإخو أن بشعبيتهم الجارفة. من عبد الناصر.

5. الخطط المقريزية ج‍ 2 ص 286. ويذكر أن قاضي القضاة شمس الدين بن مسرور المقدسي الحنبلي مدرس الحنابلة بالمدرسة الصالحية اشترى قاعة السدرة و هي من ممتلكات الفاطميين بألف وخمسه وسبعين دينارا من كمال الدين بن الفقيه وكيل بيت المال ثم باعها المذكور للملك الظاهر بيبرس. انظر الخطط. والسؤال هذا: من أين اتى ابن مسرور بهذه الأموال؟

والسؤال الآخر الذي يطرح نفسه هنا: هل كانت عائلة العاضد لا تزال تشكل خطرا على نفوذ المماليك حتى يتم تجريدها من بقايا ممتلكاتها.؟
وتأمل القرار المملوكي الذي أصدره والي المماليك على الشام عام 674 هـ والذي يمنع أهل صيدا وبيروت وأعمالها من اعتقاد الرافضة و الشيعة وردعهم والرجوع إلى السنة والجماعة واعتقاد مذهب أهل الحق وإلا دمائهم وأموالهم مباحة. انظر نص القرار بالكامل في صبح الأعشى للقلقشندي ج‍ 13 / 13 و ما بعدها. و أنظر احداث عام 705 هـ حين قام المماليك بفتوى لا بن تيمية وبتحريضه ومشاركته. في ارتكاب مذبحة كسرو أن الشهيرة للشيعة في لبنان. واذا كانت هذه هى سياسة المماليك تجاه الشيعة في الشام. فكيف تكون سياستهم تجاه شيعة مصر.؟
ومثل هذه السياسة الارهابية الدموية كفل لها أن تقضي على الوجود الشيعي في مصر في زمن قياسي.

6. حول علاقة الأيوبيين والمماليك بالصوفية انظر خطط المقريزي وبدائع الزهور والنجوم الزاهرة ويذكر أن الطرق الصوفية تبنت المذاهب الأربعة والتزمت بها فهناك طرق شافعية وأخرى مالكية وحنفية. إلا أنها ترفع شعار آل البيت وبذلك تحقق هدف الحكام بإدخال الجماهير المصرية في دائرة المذاهب الأربعة وسحبها من التشيع تدريجيا.

7. انتسب كثير من المصريين لآل البيت زورا وبهتانا وحصلوا على شهادات مزرورة بذلك لإدخالهم ضمن الأشراف. و كانت هذه الشهادات تباع وتشترى. و يبدوا أن الحكام كان لهم دور في ذلك حيث دسوا الكثير من عناصرهم ضمن الأشراف والموالين لآل البيت بهدف تشويه حركتهم والانحراف بها عن مسارها الصحيح.

يروي المقريزي في كتاب السلوك لمعرفة دول الملوك ج‍ 3. القسم الأول ص 21 من أحداث عام 756 هـ : أنه في خامس عشر جمادى الآخرة قطعت يد الشريف المزور. وضرب أصحابه بالمقارع وشهروا. و كان في التزوير ومحاكاة الخطوط عجبا. وسجن بسبب ذلك مزارا.
8. أنظر لنا. السيف والسياسة في الإسلام. والنواصب جمع ناصبي. وهو تعبير يطلق على الذين يناصبون آل البيت العداء. ويعد بني أمية وبني العباس و من سار على دربهم من النواصب. والسفياني هو رمز لخط سوف يبرز آخر الزمان تنبأت به الكتب يقود الحرب على خط آل البيت. انظر السفياني وعلامات الظهور. ط. بيروت. وأبواب الفتن وعلامات آخر الزمان في كتب الأحاديث.

9. من بين الاتجاهات الصوفية المتعاطفة مع الشيعة اليوم في مصر اتجاه الطريقة العزائمية التي تصدر مجلة الإسلام وطن و التي تحوي مقالات مناهضة للوهابية والسعودية. والغريب أن هذه المجلة لا تذكر آل البيت إلا وتسلم عليهم كما هو حال الشيعة. و قد أصدرت عددا على غلافه موضوع يتعلق بمكان وضعت فيه رأس الحسين بالشام أثناء نقلها إلى مصر. وكتب على الغلاف بجوار كلمة الحسين. كلمتي: عليه السلام. وهناك أيضا اتجاه جماعة العشيرة المحمدية التي تصدر مجلة المسلم و التي يرأسها الأستاذ محمد زكي إبراهيم. و هي جماعة متعاطفة مع الشيعة وتحترم أطروحتها. وللأستاذ محمد زكي رائد العشيرة عدة كتب يهاجم فيها التيار السلفي الوهابي ويثني على الشيعة. و قد أصدر مؤخرا كتابا عن مراقد آل البيت في القاهرة ناقش فيه قضية شد الرحال وأثبت حديث الثقلين.
وهناك بالإضافة إلى ذلك طرق صوفية شيعية باطنا صوفية ظاهرا.

10. صبح الأعشى ج‍ 3 / 481 / 482.
11. المرجع السابق ج‍ / 336. و يقول السيوطي في الحاوي للفتاوي ج‍ 1:
إن اسم الشريف كان يطلق في الصدر الأول على كل من كان من أهل البيت العلوي أو العباسي فلما ولى الفاطميون مصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين فقط فاستمر ذلك بمصر إلى الآن.
12. اتعاظ الحنفا ج‍ 3. و قد استمرت نقابة الأشراف حتى عهد عبد الناصر
حيث قطعت الدولة الرواتب التي كانت تعطى للأشراف. ثم عاودت نشاطها اليوم وكتبت إعلانا تطالب فيه الأشراف بالانتساب إليها ومعهم المستندات التي تثبت نسبهم.
13. السيد عمر مكرم الحسيني نقيب الأشراف في زمانه. انظر سيرته في كتاب عمر مكرم بطل المقاومة الشعبية سلسلة أعلام العرب عدد رقم 67.
14. أحمد عرابي ينتهي نسبه إلى الإمام موسى الكاظم (ع). انظر سيرته طبع دار الهلال. و من أعلام الأشراف أيضا السيد رفاعة الطهطاوي.
15. يقال إن قبائل الجعافرة هذه تنتسب إلى جعفر بن أبي طالب وهناك قبائل تدعى الجوادية شيعية بالكامل في الصحراء الغربية جنوب مصر وتعيش شبه معزولة عن المجتمع بعكس قبائل الجعفرية الذين انتشروا بين ربوع مصر و في خارجها.
16. أنظر فصل صلاح الدين و الشيعة.
17. معجم البلدان ياقوت الحموي. باب القاف.
18. أنظر خطط المقريزي.
19. يعتبر يوم رأس السنة الهجرية عطلة رسمية في مصر. وتحتفل به الحكومة كل عام.
20. وذلك مثال القول الذي يقو لونه العامة لبعضهم عند العراك: " أنا حاخليك تعمل عيشه " وهو تشبيه لحالة عائشة حين انكسرت في موقعة الجمل.
ومسبة عمر مثال القول التي تقوله النسوة حين يتعاركن: " لا لا يا عمر " نسبة إلى حكايات فاطمية موروثة عن عمر.
21. أنظر لنا الحركة الإسلامية في مصر رؤية واقعية لمرحلة السبعينات فصل تركيبة الواقع. ويروي ابن تغري أنه ظهرت دعوة شيعية للثورة ضد صلاح الدين في القاهرة قادها اثنى عشر رجلا رشقها العامة بالحجارة ووجهت لأصحابها الشتائم و ذلك في عام 584 هـ . و ربما تكون هذه الطبيعة الليلة هي التي أدت إلى تقاعس المصريين في مواجهة صلاح الدين.
22. تعتبر الشيعة أن الصحابة والسلف عموما إلا قليلا منهم تآمروا على آل البيت وتحالفوا مع الحكو مات التي قامت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و آله و سلم من خلفاء وأمويين وعباسيين. فالشيعة تحترم السلف الذين والوا آل البيت وناصروهم وتنبذ الذين عادوهم أو ناصروا أعدائهم.
وعلى الجانب الآخر يقف أهل السنة نفس الموقف من سلف الشيعة و لا يتخذوهم قدوة لهم و في مقدمتهم آل البيت وأبنائهم و من تتلمذوا على أيديهم. بل تروى الكثير من الروايات التي تقلل من شأن آل البيت وترفع مقام خصومهم. وذلك مثل الروايات التي تساوي بين معاوية و الإمام علي.
وتفضل عليه أبو بكر وعمر وعثمان. ومثل تأويل النصوص الواردة في آل البيت على غير معناها. وهناك روايات كثيرة على لسان السلف و في مقدمتهم ابن تيمية تنتقد الإمام الحسين لخروجه في كربلاء وتدافع عن يزيد وتثني عليه.
أنظر فتاوي ابن تيمية ج 27 باب البغاة و أنظر تاريخ ابن خلدون وابن كثير. و أنظر لنا فقه الهزيمة. فصل الرجال.
وموقف السنة هذا يعود إلى أسباب سياسية ثم تحول هذا الموقف بعد ذلك إلى موقف علمي على يد السلف وتلحق بكثير من النصوص النبوية الموضوعة لأغراض سياسية وهو موقف سائد إلى اليوم ورثته التيارات الإسلامية المعاصرة ويتجلى في رفض قراءة الكثير من الكتب السلفية لمجرد أن مؤلفيها من الشيعة أو ممن اتهموا بالتشيع.
انظر لنا: أحاديث صنعتها السياسة. والعقل المسلم بين أغلال السلف وأوهام الخلف. ويعتبر موقف الشيعة من الصحابة خاصة من أبي بكر وعمر هو الأساس الذي اعتمد عليه خصوم الشيعة في شن الحرب عليها في مصر.
23. سوف نتحدث عن دار البداية في فصل رد الفعل الشيعي. و أنظر نماذج كتب دار البداية في ملاحق الكتاب.
24. وكما هو الحال بالنسبة للتيارات الإسلامية فقد اندس في وسط الشيعة الكثير من العناصر المشبوهة التي تسعى لتحقيق مكاسب على حساب الشيعة.
مثال ذلك عناصر تعمل لحساب جهات أمنية. وعناصر تدعي الانتساب لآل البيت والصلة بكبار مراجع الشيعة.
25. هناك عائلات شيعية مصرية من أصول إيرانية وعربية لا تزال تلتزم بالتقية وبعضها ذاب قلب الواقع و لم يعد يحمل من التشيع سوى الاسم.
و من بين العائلات الشيعة المصرية عائلة السيدة الراحلة تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وهناك نموذج النموذج آخر يعكس الطبيعة السلبية لبعض الشيعة في مواجهة الواقع ذلك النموذج المتمثل في مجموعة القائمين على جمعية آل البيت حيث أن الجمعية قد حلت على حكم قضائي ببطلان قرار الحل وأصبح عودتها أمرا مشروعا. لكن القائمين على الجمعية تقاعسوا عن تنفيذ حكم القضاء الذي صدر لصالح الجمعية سنوات طويلة خوفا من الاصطدام بجهاز الأمن و أنتظارا لانفراج الأوضاع. انظر الفصل الخاص بجمعية آل البيت.
26. الشيعة في مصر للكاتب المصري صالح الورداني.